کد مطلب:67797 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:459

مقدمه الطبعه الثانیه











بسم الله الرحمن الرحیم

الحمد لله رب العالمین، وأفضل الصلاة وأتم السلام

علی سیدنا ونبینا محمد وآله الطیبین الطاهرین

آیات الغدیر وخطب النبی الست فی حجة الوداع

آیات الغدیر الثلاث، وهی قوله تعالی: (یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك..)

وآیة: (الیوم أكملت لكم دینكم..)..

وآیة: (سأل سائل بعذاب واقع..)

..هی جزء من مجموع الآیات التی نزلت فی علی وأهل البیت علیهم السلام، وقد ألف قدماء المفسرین والمحدثین حتی السنیون منهم، كتباً خاصة فی الآیات التی أنزلها الله تعالی فی أهل بیت نبیه، والأحادیث التی قالها فیهم النبی صلی الله علیه وآله، الذی لاینطق عن الهوی. نذكر منها: كتاب الحافظ أبی نعیم الأصفهانی باسم (ما نزل فی علی من القرآن). وكتاب النسائی صاحب الصحیح باسم (خصائص أمیرالمؤمنین علی). وهما كتابان معروفان مطبوعان.. وكتاب (الولایة) للمؤرخ الطبری، فی جزءین، غیر مطبوع.

وأثناء بحثنا لآیات الغدیر الثلاث، وجدناها مرتبطة بخطب النبی الست فی حجة الوداع ارتباطاً وثیقاً.. فكان لابد أن نبحث هذه الخطب وما فیها من أوامر النبی المؤكدة لأمته باتباع الثقلین من بعده: القرآن والعترة..

وخاصةً بشارته صلی الله علیه وآله فی خطبة عرفات بأن الله تعالی حل مشكلة الحكم فی هذه الأمة، واختار لها من بعده اثنی عشر إماماً ربانیاً، علیهم السلام.. وقد أوجب ذلك علینا أن نبحث العلاقة التی كانت قائمة بین النبی صلی الله علیه وآله وزعماء قریش فی صراع نبی الاسلام معهم، وقضیة حكم أهل بیته من بعده صلی الله علیه وآله.

ومع أن الكتاب لم یقتصر علی تفسیر آیات الغدیر بالمعنی الإصطلاحی، فقد أبقینا اسمه (آیات الغدیر) لأن خطب النبی صلی الله علیه وآله فی حجة الوداع.. آیات نبویة أیضاً لغدیر علی علیه السلام.. والحمد لله أن الكتاب لقی استقبالاً حسناً من العلماء والعموم، ونفدت طبعته فی وقت قیاسی.. فتوفقنا لاعادة النظر فیه، وتنقیحه وتبویبه من جدید لتكون فصوله وفقراته أدق وأحسن تسلسلاً.

نرجو أن تكون بحوثاً مفیدة، وأن ینفعنا الله تعالی بها فی آخرتنا، ویشملنا بشفاعة النبی وآله الطاهرین صلی الله علیه وآله.

مركز المصطفی للدراسات الإسلامیة

علی الكورانی العاملی

فی العشرین من ربیع الثانی1422